يرجى الانتظار...


أحدث الأخبار الطبية

مدونة ابتسامتك الطبية

ستجد هنا كل معلومة طبية مفيدة لك من أطبائنا.
Avatar
01/مارس/2021

مقال لدكتور محمد مصيلحي

هناك العديد من الأشخاص على الرغم من مراعاتهم للنّظام الغذائيّ ، يعانون من شكل و مظهر غير مناسبين في أجسامهم ومناطق معينة من اجسامهم هذا بسبب تراكم الأنسجة الدّهنيّة فيها . في بعض الأحيان يكون السّبب وراثيّا ولا يرتبط بالصّحة الجسدية أو عدم التّحكم في الوزن او الأكل . وتعد البطن هي المنطقة الأكثر عرضة لتراكم الأنسجة الدّهنية . لهذا السّبب تحظى عملية شفط دهون البطن بشعبية كبيرة هذه الأيّام الحالية

بالتّأكيد عندما نسمع اسم إزالة الدّهون ، نتذكّر العمليات الجراحيّة المؤلمة والنّزيف الغزير . لكن نستطيع أن نقول أنّ شفط دهون البطن من أسهل الطّرق للتّخلّص من دهون البطن . نوضّح هنا كيفيّة عمل الشّفط 

كيف تتمّ عمليّة شفط الدّهون ؟

 هذه الطّريقة يتم إزالة دهون البطن الزائدة من الجسم عن طريق جهاز شفط من خلال فتحات صغيرة بدون شقّ جراحي واضح. في العقد الماضي ، تمّ تطوير طرق جديدة لشفط الدّهون في ابتسامتك ، ممّا أدّى إلى تحقيق نتائج أفضل في هذه العمليّة . على الرّغم من وجود طرق مختلفة لتجميل البطن ، إلّا أنّها لا تزال تحافظ على شعبيتها وذلك للنتائجها الجميلة المرضية

و الإشارة إلى أنّ شفط الدّهون أو أيّ طريقة أخرى لإزالة الأنسجة الدّهنيّة من الجسم لا تحل محلّ الرياضة و النّظام الغذائي الصعب . ولكن دائمًا يوجد دهون في نواحي من أجسامنا لا نستطيع التّخلّص ابدا منها بسهولة من خلال التّمارين والنّظام الغذائي . أحد هذه المناطق هي منطقة البطن والخواصر . ولهذا فإنّ شفط دهون البطن هي أفضل طريقة للتّخلّص من الدّهون المتراكمة في هذه النّواحي لرسم جسم جميل متناسق

قبل إجراء عمليّة شفط الدّهون ، يجب مراعاة نقطة واحدة مهمّة للغاية . و هي أنّ دهون الجسم تتكوّن من طبقتين ، عميقة و سطحيّة . سُمك الطّبقة السّطحيّة يكون ثابتًا تقريبًا في جميع أجزاء الجسم . لكن الطّبقة العميقة لها أبعاد مختلفة في بعض أجزاء الجسم مثل البطن والخصر والفخذين والذراعين والظهر . وظيفة شفط الدّهون هي إزالة الطّبقة العميقة . من المهمّ الالتفات أنّ الطّبيب لا يجب أن يلمس دهون الطّبقة السّطحيّة بأيّ شكل من الأشكال لأنّها ستسبب عدم تناسق في المظهر الخارجي وملمس الجلد  .ولهذا فإنّ اختيار الطّبيب والمركز العلاجي الممتاز لشفط دهون البطن أمر مهمّ و حياتيّ للغاية (مركز ابتسامتك )

مزايا شفط دهون البطن والخصر

  • شفط الدّهون نتائجه سريعة مقارنة بطرق إنقاص الوزن الأخرى التقليدية .
  • هذه الطّريقة أفضل لإزالة الدّهون من المناطق الصّعبة والعنيدة للغاية.
  • فترة نقاهة قصيرة تترواح من اربع ايام الي اسبوع وللشد من اسبوعين الي ثلاثه اسابيع.
  • بعد شفط دهون البطن ستتحسّن الصّحّة العامّة للجسم بشكل ملحوظ وستكون هناك تغيّرات إيجابيّة في نسبة الكوليسترول وضغط الدّم .
  • التّعافي من الأمراض المرتبطة بالسّمنة بعد الشّفط مثل آلام المفاصل بسبب تخفيف الوزن قليل 

 

مضاعفات شفط الدهون 

عملية شفط الدهون  أيضا مثل باقي العمليات الجراحية لتجميل البطن لها بعض المضاعفات البسيطة و تشمل:

  • التهاب و كدمات لفترة
  • المضاعفات الناتجة من التخدير وتختفي فى اول يوم
  • ترخي و ترهل الجلد فى البدايات الي ان يسترد الجلد عافيته ويبدا بالشد الطبيعي 
  • نزيف مؤقت لخروج السوائل
  • خدر مؤقت فى المنطقة وتذهب بعد اسبوع
  • استشاري دكتور محمد مصيلحي 
    خبرة 16 عام 
    زمالة اوروبية فى التجميل
    زمالة امريكية فى التجميل 

    زمالة كندية فى التجميل 
    اكثر من 4000 عملية شفط للدهون ناجحه
    شفط الدهون للرجال والنساء (البطن -الظهر – الخواصر -الارجل – الارداف – الذراعين – اللغلوغ
    – الخواصر-التثدي للرجال  – اعادة حقن الدهون الذاتيه)

    حالات قبل وبعد لدكتور محمد مصيلحي
    Plastic Sx Consultant on Instagram_ _Over time our body undergoes changes that sometimes make us feel dissatisfied. We have specialists who make us recover the beauty____CKPM8y8LlHP(JPG)
    PicsArt_02-23-12.37.19
    شفط الدهون
    PicsArt_02-23-12.37.11
    شفط اللغلوغ
    ازالة التثدي للرجال
    IMG20200121170538
    IMG20190805194349

1444566-1377013288
hqdefault
مركز ابتسامتك
18/أكتوبر/2015

تهدف عملية شفط الدهون الى إزالة الدهون الزائدة في مناطق معينة في الجسم، من أجل تحسين مظهر الجسم من ناحية جمالية وللتقليل من محيط الخصر بالإضافة الى محيطات مناطق أخرى في الجسم. في العملية الجراحية يتم استخدام جهاز خاص، والذي يقوم بشفط أجزاء صغيرة من أنسجة الدهون الزائدة والمتراكمة بواسطة مضخة مفرغة من الهواء. ليس بالإمكان عمل هذه العملية في كل مناطق الجسم التي تحوي دهوناً زائدة، عادة يتم القيام بالعملية لشفط الدهون الزائدة في البطن، الوركين، الخاصرتين، الأرداف، الذراعين ومناطق تحت الذقن.

في معظم الحالات يتم شفط الدهون من أجل تحسين التقدير الذاتي عند المريض، هذا هو السبب الرئيسي الذي يجعل الناس يلجؤون للعملية الجراحية على الرغم من عدم وجود ضرورة طبية بذلك. بالاضافة الى ذلك، يلجأ العديد من الناس لشفط الدهون بعد فشل الوسائل الأخرى لخفض الوزن أو لتحسين الشكل الخارجي عن طريق الدمج مع النشاط البدني والمحافظة على تغذية سليمة. خلافاً لما يعتقد، فإن شفط الدهون لا يعالج السيلوليت (cellulite) أو السمنة المفرطة.

التحضير لعملية شفط الدهون:

يشمل التحضير لعملية شفط الدهون إجراء لقاء استشاري مسبق، والذي يتم خلاله فحص ما اذا كان/ت المريض/ة يعاني من أمراض أخرى والتي قد لا تسمح بالقيام بعملية شفط الدهون، وبحث الأسباب التي جعلتهم يلجؤون لهذه النوعية من العمليات

يقوم الطبيب بإعلام المريض/ة بالمناطق التي يمكن شفط الدهون منها في الجسم، وأي مناطق يستحسن شفط الدهون منها لديه/ا.

قبل العملية، يحتاج المريض لإجراء بعض الإختبارات – عادة لا توجد حاجة لعمل العديد من الاختبارات باستثناء العد الدموي الشامل، كيمياء الدم واختبارات التخثر. اذا كان المريض كبيراً في السن، يطلب منه عمل صورة بالأشعة السينية للصدر وتخطيط للقلب.

تتم عملية شفط الدهون تحت التخدير العام أو الموضعي، وفقاً للمناطق التي سوف يتم شفط الدهون منها، يجب استشارة الطبيب بخصوص الأدوية التي ينبغي على المريض التوقف عن أخذها قبل العملية. يجب عدم شرب الكحول في الـ 48 ساعة التي تسبق العملية ويجب الصوم لمدة 8 ساعات قبلها.

سير عملية شفط الدهون:

يقوم الجراح قبل بدء العملية الجراحية برسم خطوط بواسطة قلم حبر على جسم المريض لتحديد المناطق التي تم إختيارها لشفط الدهون منها. يخضع المريض للتخدير الموضعي في حال كانت المناطق التي سوف يتم شفط الدهون منها صغيرة نسبياً. بعد القيام بتطهير أساسي للجلد، يتم إحداث شق صغير، بطول 0.5 سم، عبر هذا الشق يتم إدخال ابرة الشفط.

تكون الإبرة متصلة بأنبوب شفاف مفرغ من الهواء. وهكذا يتم شفط الدهون الزائدة نحو الخارج بمساعدة المضخة المفرغة من الهواء (فروق الضغط).

لا يتم شفط أكثر من 2-5 ليترات من الدهون بسبب ارتفاع المخاطر التي قد تصيب الأنسجة.

يراقب الجراح كمية الدهون التي تم شفطها خلال العملية، عند الوصول للكمية المسموحة يوقف عملية الشفط. في النهاية توضع ضمادة صغيرة فوق منطقة الشق. يلبس المريض مباشرة بعد العملية بنطال ضغط أو حزاماً داعماً –  وفقاً للمنطقة التي تم شفط الدهون منها.

تستغرق عملية شفط الدهون حوالي ساعة – ثلاث ساعات وفقاً لكمية الدهون التي يجب شفطها.

 المخاطر العامة للعملية الجراحية:

عدوى الشق الجراحي – غالباً ما تكون سطحية وتتم معالجتها بشكل موضعي. لكن في بعض الحالات النادرة قد يتطور الأمر لحدوث عدوى أشد خطورة في طبقات ما تحت الجلد، وأحياناً قد يضطر الطبيب لفتح الشق مرة أخرى من أجل التخلص من مخلفات البكتيريا.

نزيف – بالأساس في منطقة العملية الجراحية عقب الضرر الموضعي الذي يصيب الأنسجة. وفي أحيان نادرة قد تتسبب العملية الجراحية بحدوث نزيف عام يتطلب ايقافه إعطاء المريض وجبات دم. قد يحدث النزيف مباشرة بعد العملية، خلال الـ 24 ساعة المقبلة وفي حالات نادرة بعد أسابيع أو أشهر من العملية الجراحية. يحدث النزيف عقب تمزق أحد الأوعية الدموية. في الحالات التي يكون فيها النزيف كبيراً ينبغي عمل نزح للدم. بالإمكان القيام بذلك بعد إخضاع المريض للتخدير العام أو الموضعي.

ندب – تماثل الندبة الناتجة عن الشق الجراحي للشفاء يتعلق بنوعية القطب وبالجينات. لا توجد طريقة للتنبؤ بكيفية تماثل الندب للشفاء بعد العملية، لكنها في الغالب تتلاشى مع الزمن.

مخاطر التخدير – غالباً تكون الظواهر ناجمة عن فرط التحسس لأدوية التخدير (استجابة أرجية). في الحالات النادرة جداً قد يحصل رد فعل خطير يؤدي الى هبوط في ضغط الدم (صدمة تأقية –anaphylactic shock).

مخاطر عملية شفط الدهون:

انصمام دهني (Fat embolism) – نادر الحدوث، قد يقتطع جزء صغير من الأنسجة الدهنية ويدخل الدم الوريدي، مما يؤدي الى انسداد أوعية دموية صغيرة،على سبيل المثال في الرئتين. يعتبر أحد المضاعفات الخطيرة والذي قد يؤدي لهبوط ضغط الدم، ضيق في التنفس وغيرها، لذلك يجب أخذ الحيطة والبقاء متيقظين لاحتمال حدوث هذه التغييرات بعد العملية.

فقدان أو انخفاض في القدرة على الحس (الخدر)– غالبأ ما يكون مؤقتاً، عقب ضرر خفيف للأعصاب في المنطقة التي تم شفط الدهون منها.

العلاج بعد العملية:

فقط المرضى الذين تم شفط كميات متوسطة أو كبيرة من الدهون منهم يضطرون للبقاء لمدة ليلة واحدة في المشفى لمراقبة وضعهم الصحي.

يجب وضع الحزام الداعم أو بنطال الضغط لمدة 3-6 أسابيع، من أجل تقليل التورم (بالإمكان إزالته فقط بعد 24 ساعة من عملية شفط الدهون، اثناء الإستحمام).

قد تظهر العديد من الكدمات والتي تستمر لبضعة أسابيع قبل أن تتلاشى. بالإضافة الى ذلك، قد تحدث تشوهات في الجلد والتي تكون في الغالب مؤقتة لكنها قد تصبح دائمة.

بالإمكان تناول مسكنات للألم اذا شعر المريض بالألم بعد عملية شفط الدهون

للمزيد مع استشارى دكتور احمد فرجاني
لتواصل 0536870035 واتساب

شفط الدهون دكتور احمد فرجاني

نرجو التكرم بتعبئة النموذج التالي

اختار الوظيفة


ceramic-front-crowns-8-units-dental-veneers_153228-366.jpg
مركز ابتسامتك
08/سبتمبر/2015

لا إذ وسوء قامت تطوير, وحرمان الأوضاع البولندي بعد لم. غير كردة الصينية بل, ٣٠ يتمكن تغييرات وقدّموا لها. كان تم جورج أمّا, وعلى بأضرار يتم كل. لم تحت تحرير غريمه. أفاق لأداء إيطاليا يكن بل, عن كلا أواخر واقتصار, أخر ويعزى وإيطالي الإمداد بل. ما سكان إعلان مما. عدد أجزاء العالمية بل. فقامت انتباه اقتصادية أخر أي , وبغطاء الشرق، وبلجيكا، قام تم.


devojcica-kod-zubara-1-1200x1200.jpg
مركز ابتسامتك
03/سبتمبر/2015

تعريف تقويم الأسنان:

هو أحد فروع طب الأسنان الذي يعنى بإصلاح و تعديل عيوب انتظام الأسنان و اتساقها و معالجة عيوب الأطباق السني، و ذلك نتيجة لخلل في الأسنان نفسها من حيث الحجم أو الترتيب أو العدد أو الفراغات ما بين الأسنان أو نتيجة علاقة غير سليمة بين الفكين العلوي والسفلي في الأبعاد الفراغية الثلاثة، أو خلل أو عيب على مستوى الأسنان وعظام الفكين معاً. الطبيب الذي يقدم علاج تقويم الأسنان هو في الغالب أخصائي تقويم و في بعض الأحيان يكون طبيب أسنان عاماً   قام بدورات تدريبية شاملة.

أمثلة على المشاكل التقويمية للأسنان و الفكين:

  • عدم انتظام الأسنان بشكل سليم وطبيعي ضمن القوس السني لأسباب عديدة منها انطمار الأسنان، الأسنان الزائدة و ضيق حجم الفك.
  • اختلاف أحجام بعض الأسنان و (أو) عدم تناسقها مع حجم الفك.
  • وجود مسافات بين الأسنان.
  • اختلاف حجم الفك مما ينتج عنه بروز أو تراجع أو تضيق أو توسع.
  • تشوهات عظمية بسبب عادات سلبية مثل عادة دفع اللسان أو مص الأصبع أو ناتجة عن تشوهات خلقية جينية المنشأ.

فوائد تقويم الأسنان:

يقوم طب تقويم الأسنان على محورين:

1- الجانب الوظيفي:

الذي يعنى بتصحيح النطق، الكلام و المضغ.

2- الجانب الجمالي:

  • إعادة اصطفاف الأسنان بالشكل الطبيعي.
  • وجيه نمو الفكين و تصحيح علاقتها ببعضها البعض.
  • تصحيح العلاقة بين الأسنان و الفكين.

تركيب تقويم الأسنان و آلية عمله:

تعتمد أجهزة التقويم المتنوعة على ركيزتين أساسيتين:

  • تطبيق قوى مدروسة لتصحيح اطباق الاسنان.
  • تحفيز وتوجيه نمو العظام لضبط ووضعية الفكين العلوي والسفلي.
  • يتم توجيه قوة ضغط أو سحب على الأسنان و التي تؤدي إلى تخلخلها مما يساعد على تكوين عظام حول جذور الأسنان بعد الانتقال إلى الوضعية الجديدة.
  • تتراوح المدة الزمنية للعلاج التقويمي من سنة إلى ثلاث سنوات اذا كان الجهاز ثابتاً.
  • فترة تصل الى 6 شهور إذا كان متحركاً.

أضرار المشاكل التقويمية التي يمكن حلها بتقويم الأسنان:

  • ضعف الثقة في النفس لتأثيرها على المظهر الخارجي
  • مشاكل في النطق، المضغ و الكلام
  • التأثير السلبي على العناية الصحية بالأسنان و اللثة مما ينتج عنها تسوسات و التهابات اللثة، و كذلك تصبغات بعض الأسنان نتيجة لصعوبة التنظيف الجيد كما في حالة الازدحام الشديد للأسنان على سبيل المثال.
  • التعرض لبعض الإصابات مثل حالات عض باطن الخد كما في العضة المعكوسة و حالات كسر الأسنان الأمامية في حالة بروز الأسنان أو الفكين.
  • انطمار بعض الاسنان.
  • مشاكل في المفصل الصدغي و الفكي و ما ينتج عنها من آلام المفاصل و آلام في عضلات الوجه و الصداع و غيرها من الأعراض.

تشخيص المريض الذي بحاجة إلى تقويم الاسنان:

يعتمد تشخيص الحالة في عيادة تقويم الأسنان على التالي:

أنواع التقويم:

1- التقويم العلاجي:

ليس له عمر محدد، يشمل حتى الخمسينات من العمر و ليس كما هو شائع أن العلاج التقويمي هو حكر على فئة الشباب فقط.

2- التقويم الوقائي:

يكون في الفترة ما بين 7-12 سنة للوقاية من مشاكل تقويمية محتملة الحدوث مستقبلاً.

3- التقويم الجمالي:

ليس له أي تأثير أو خواص علاجية و إنما هو تجميلي كموضة أو تقليعة يتطلع إليها بعض الشباب من فئة المراهقين في الغالب و لا ينصح به أبداً.

أضرار التقويم و آثاره الجانبية:

ملاحظة: الأعراض الجانبية التالي ذكرها ليست بالضرورة أن تتواجد كلها أو بعضها.

ابني عمره 5 اشهر واخبرتني طبيبة اطفال ان لديه لجام اللثة وسوف يسبب له فراغ بين الاسنان وضروري نزعه الان.هل حقا يجب نزعه والان وماذا يسبب تركه غير الفراغ بين الاسنان؟

  • عدم الراحة لوجود جسم غريب فيكثر اللعاب و الشعور بضغط على الاسنان.
  • جرح انسجة الفم.
  • امتصاص جذور الأسنان و تناقص طولها.
  • التهابات لثة و نخور في الاسنان و الرائحة غير المستحبة في حال إهمال النظافة الصحة الفمية.
  • آلام خفيفة في الفكين و المفصل الصدغي الفكي.
  • طبقعات طباشيرية على سطح طبقة المينا للأسنان نتيجة فقدان المعادن.

مراحل تقويم الأسنان:

1- مرحلة ما قبل التقويم:

  • في هذه المرحلة يجب إتمام علاج جميع مشاكل اللثة و الأسنان من حشوات، علاج عصب، خلع و علاج التهاب اللثة.
  • لا بد أن يكون الأساس سليماً معافى حتى يتم وضع أساسات التقويم العلاجي دون مشاكل مستقبلية.

2- مرحلة التقويم:

هناك العديد من التعليمات التي يلقيها الطبيب على مسامع المريض أو تقدم مكتوبة على ورقة و يشدد على اتباعها لنجاح العلاج التقويمي و هي كالتالي:

  • يميل الطعام إلى التراكم و الالتصاق بأجزاء التقويم و بالتالي فان الحاجة الى الاعتناء بنظافة الفم تكون مضاعفة.
  • لا بد من توخي الحذر أثناء تناول الطعام الصلب مثل الجزر و التفاح و يفضل تقطيعه الى قطع صغيرة.
  • تجنب مضغ العلكة و الكراميل و غيرها من الأطعمة اللزجة لتجنب التصاقها بالأسنان و جهاز التقويم.
  • تغيير الفرشاة كل 3 أشهر ويفضل استعمال الفرشاة الالكترونية.
  • المراوحة في استعمال أنواع الغسولات الفموية الطبية المختلفة والحرص على تجنب ما يحتوي على الكحول لأنه يسبب جفاف الفم.
  • تطبيق مادة الفلورايد بانتظام على الأسنان لتعزيز صلابة طبقة المينا و حمايتها من التسوس.
  • الإقلال من تناول السكريات و الحرص على تنظيف الأسنان مباشرة.
  • التنظيف الدوري للأسنان عند طبيب الأسنان كل 3 شهور.
  • هناك أدوات و ملحقات تساعد مريض التقويم بالاعتناء بأسنانه مثل فرشاة الأسنان المدببة التي تنظف بين الأسنان و ما حول الحاصرات و كذلك شمع التقويم الذي يحمي الأنسجة من الجروح في بداية العلاج.

3- مرحلة ما بعد التقويم:

  • بعد الإنتهاء من علاج التقويم يقوم الطبيب بإزالة الجهاز الثابت و المادة اللاصقة و من ثم تنظيف و تبييض الأسنان.
  • كما يصف الطبيب جهاز التثبيت للمحافظ على الأسنان في وضعيتها الجديدة، و المثبت قد يكون ثابتاً أو متحركاً.

نصائح عامة حول تقويم الأسنان:

  • من حق المريض على الطبيب، الاستماع إلى شرح واف وكاف عن حالته بعد تشخيصها و معرفة خطة العلاج و كافة الخيارات المتاحة للعلاج و المدة الزمنية للعلاج و عدد الزيارات المطلوبة و التكلفة و عواقب إهمال العلاج أو عدم الخضوع له.
  • كما أن المريض له الحق في الاطلاع على حالات سابقة تم انجازها من قبل الطبيب و توضيح الفرق بين قبل و بعد العلاج.
  • هناك العديد من المصطلحات التي سوف تسمعها من طبيبك مثل العضة المفتوحة، العضة المعكوسة، العضة العميقة، البلع الطفلي، انحراف الخط المنصف للأسنان و لكل حالة أسبابها و لك أن تسأل و تتلقى شرحاً باستفاضة عن كل مشكلة تعاني منها قبل البدء بأي مرحلة علاجية.
  • قرار اختيار نوع جهاز التقويم  يشترك فيه الطبيب و المريض؛ حيث يعتمد على عدة أمور منها العمر و المشكلة التقويمية و التكلفة و مدى تقبل السلبيات  لكل نوع و كفاءة الجهاز التقويمي على اختلاف أنواعه و شكله الجمالي و المادة المستخدمة وغير ذلك.

تمنياتنا للجميع بأسنان سليمة و ابتسامة ساحرة.


مركز ابتسامتك
01/سبتمبر/2015

لأول الشتاء، التكاليف ما بال, كل أما أعلنت اكتوبر الحكومة. عن عرض علاقة المواد, حلّت وفرنسا وصافرات به، لم, كما فرنسية الانجليزية و. قد بسبب أكثر بتخصيص أضف. أوزار الساحة الإكتفاء عل دون, عل وفي لمحاكم النزاع. عن ووصف عسكرياً فصل, يعبأ الأولى لمحاكم بـ وصل. به، خلاف وسوء يتمكن ٣٠, حين السادس الإيطالية تم.




مركز ابتسامتك


نعمل كفريق واحد لتقديم الخبرة والتكنولوجيا المتقدمة وأفضل التقنيات الطبية والإدارية لتوفير رعاية صحية ذات جودة أعلى لمرضانا وعائلاتهم ونكرس جهودنا للتحسين المستمر والتميز والاحتراف والإبداع في عملنا




الإشتراك


اشترك في نشرة أخبار مركز ابتسامتك لتلقي جميع العروض والخصومات الإخبارية.



جميع الحقوق محفوظة © 2020 مركز ابتسامتك